علوم

مراحل الحزن – Stages of Grief

مراحل الحزن [Stages of Grief]:

1) الإنكار [Denial]: الشخص الذي تربى على طاعة الخالق عبر تنفيذ أوامره المصنفة كتشريعات دينية أو أي موروث فلسفي يصيغ له ماهية هذا الإله الصانع يعتبر أن كل ماتم زرعه في دماغه هو حقيقة لاشك فيها ولأنه تغذى عليها بمنطق مخصص لرسم مايراه أسلوب عقلاني في التفكير فهو لايستطيع أن يضع نفسه في مكان الشخص الآخر الذي لايقبل بهذا الموروث أو ينتقده محيطاً إياه بأسئلة لا إجابة منطقية عليها مما يصعب عليه فهم موقف من ينكر هذه الحقيقة بالنسبة له لذلك حتى لو تم وضع الأدلة التي إن دقق بها سيراوده الشك في موروثه سينكر وبشدّة صحتها لأنه لايرغب بفقدان ذاته المتعلقة بهذا الموروث وقد يدخل في حالة من العزلة [Isolation] هرباً من أي توجيه للأصابع كإتهام بالخطأ في إيمانه.

2) الغضب [Anger]: في حال إستمرار المواجهة مع من ينتقد الموروث الديني ستتشكل ردة فعل دفاعية عند المؤمن كمحاولة لإعادة توجيه أصابع الإتهام للآخر كما نرى حينما يتم نقد الإلحاد على أنه دين أو توجه له شرائع وأيدولوجيا معينة وأفعال بعض الملحدين في مراكز السلطة وغيرها من الأحداث التاريخية أو حتى نقد الملحد كشخص بلا أخلاق والمغالطة المنطقية عن رجل القش لأن المؤمن يرى منبع الأخلاق هو موروثه المتهم بأنه خاطئ, كما أيضاً نلاحظ الغضب عند اللاديني كردة فعل هجومية على ماإكتشف أنه كان خدعة جعلته مستسلماً لمصير معين له تأثيراته السلبية على حياته الشخصية.

3) المساومة [Bargaining]: أسلوب تفاوض ساذج تتجلى ردائته في الأسئلة عن صحة النصوص الدينية ومقارنتها مع معلومات خاطئة علمياً لم يكلّف المؤمن نفسه عناء البحث عن صحتها, أو حتى في نموذج السؤال عن شيء وبالمقابل يتعهد المؤمن بأنه سيلحد وكأن الإلحاد قرار يتم إتخاذه في ظرف ثواني معدودة, أو في الأسئلة من المتشككين عن البديل للمنظومة الدينية بما أنها تأخذ حيزاً كبيراً في حياة الشخص ويريد أن يستبدلها بشيء يراه منطقي ليرتاح عقله المشتت.

4) الإكتئاب [Depression]: مرحلة صراع داخلي يغرق بها من أصبح يعلم أن موروثه الديني هو عبارة عن أكاذيب وخرافات ولكنه قد ينكرها على لسانه لفظاً لذلك عقله يمتص الصدمة بصمت بعد أن إنهار كل ماكان يؤمن به على أنه حقيقة وتصبح رؤيته للعالم سوداوية ومظلمة جداً لعدم توفر رؤية أخرى لديه تجعله يتعايش مع هذه التجربة. للأسف هذه حال الكثير من اللادينيين الذين كانوا يستجدون المواساة والعزاء في الصلاة للإله وغيرها من شعائر الإتصال المباشر بالخالق كي يستمروا بالعيش وسط ظروفهم القاسية أو حتى في تقبّل مأساوية العالم لوجود عدالة بديلة بعد الموت.

5) القبول [Acceptance]: أو التسليم للواقع وتقبّله والتعايش مع الخبرات الشخصية في تجربة الإيمان كحالة موروثة طبيعية ضمن التاريخ البشري الإجتماعي, وبالطبع تقبّل الآخر المخالف بالفكر والرأي وأيضاً قبول الدين أو أي فكرة غيبية يصدقها الناس على أنها أمر طبيعي يحدث للبشر لأن الظروف لم تسمح لهم بالحياة ضمن منظومة لها منهج علمي منطقي بعيداً عن الروايات القديمة التي كان الأجداد يرونها كافية ليفهموا العالم من حولهم.

Liked it? Take a second to support {Axis Talks} on Patreon!
الوسوم

Axistalk

مجلة إلكترونية تنويرية ومساحة للرأي الحر، نهتم بالقضايا العربية ومقارنة الأديان ومناقشة الفلسفة والعلوم والحركات الفكرية. كما نهتم بمشاركة آخر الأخبار والكتب التراثية والأفلام الوثائقية ذات الصلة بمنهجنا وأهدافنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق